Image

الفوائد العشر ة الباذنجان




1. فوائد الباذنجان لمرضى السكري:
ينصح البرنامج القومي للتعريف بالسكر وجمعية مرض السكر الأمريكية بتناول الباذنجان كنظام غذائي على أساس أنه يعمل على علاج مرض السكر من النوع الثاني حيث أنه غني بالألياف ومحتوى منخفض من الكربوهيدرات المنخفضة الذوبان وتشير نتائج الدراسات أن الفينولات المستخلصة من الباذنجان تمنع الإنزيمات التي تعمل على توفير بيئة السكري من خلال التحكم في امتصاص الجلوكوز وخفض ضغط الدم.
2. فوائد الباذنجان للكولسترول:
يستخدم الباذنجان من أجل خفض نسب الكولسترول بالدم وهناك بعض الدراسات العلمية التي تؤكد هذا الأمر حيث أن ثمار الباذنجان غنية بمحتواها من الألياف ومن المعروف أن الألياف لدها القدرة الفائقة على منع امتصاص الدم للدهون والكولسترول.
3. فوائد الباذنجان للسرطان:
أثبتت بعض الدراسات اليابانية يمكن أن يساعد على الوقاية من السرطان حيث أنه يحتوي على مثبطات تعمل على الوقاية منه من خلال عملها على تثبيط تغذية الخلايا السرطانية بالأوكسجين والمواد المغذية الأخرى ، مثل مادة الناسونين المضادة للأكسدة الموجودة بقشور الباذنجان.
4. فوائد الباذنجان للأعصاب:
يعتقد أن الباذنجان يمكن أن يعمل على خفض التوتر النفسي والعصبي وتقليل الصدمات حيث يحتوي على مادتي السكوبارون والسكوبولتين وهما من العناصر التي تعمل على مصارعة الصرع فضلا عن تخفيف بعض العوامل الأخرى مثل الإرهاق.
5 . فوائد الباذنجان للضغط:
مع وجود مستويات العالية من البوتاسيوم ومنخفضة من الصوديوم الموجودة بالباذنجان فإن هذه تعد عوامل مثالية من أجل خفض ضغط الدم.
6. فوائد الباذنجان كمطهر:
من إحدى وظائف الباذنجان أيضا أنه مضاد ميكروبي ومضاد للفيروسات ونعزي هذا إلى وجود مركبات الفينول وحامض الكلوروجينيك به وقد وجد أن هذا الحامض هو من أهم مضادات الشقوق الحرة التي وجدت في أنسجة النباتات المختلفة.
7. فوائد الباذنجان للجنس:
يستخدم الباذنجان منذ قرون مضت في الهند لزيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة ، كما تنصح به موسوعة كاماستورا الهندية "وهي موسوعة قديمة تتكلم عن السلوك الجنسي للإنسان" ، ففي هذه الموسوعة ينصح بدهن الرجل جسمه بعصير الباذنجان من أجل زيادة الدافع الجنسي لدى المرأة.
8. فوائد الباذنجان للرجيم:
إذا كنت تريد إنقاص بعض الوزن من جسمك فإن أسهل شيء هو طرد السوائل الزائدة بالجسم ، وتعرف الخضروات عامة بأنها مدرة للبول وبخاصة ماء أو عصير الباذنجان ، وأيضا منخفضة السعرات وفي الوقت ذاته هي مغذية.
وعصير الباذنجان يأتي من خلال غلي ثمار الباذنجان ، والكثير منا حينما يغلي الخضروات فإنه يلقي بالماء ، إلا أننا هنا سنحتفظ بالماء الذي تخلف عن غلي الباذنجان ، حيث أنك تأخذ الباذنجان وتقطعه إلى شرائح صغيرة ، تجعله يغلي نحو 10 دقائق ، ثم تتركه يبرد ، ثم ضعه في الثلاجة لحين استخدامه في الشرب ، وينصح أن يصل معدل الشرب منه يوميا إلى لتر ونصف. وبالطبع لا يؤدي هذا إلى تنحيف الجسم بشكل مباشر لأنه لن يؤثر على الدهون ، ولذلك لابد من تناول أيضا نظام غذائي صحي للتخسيس.
9. فوائد الباذنجان للبشرة:
تبين أن الباذنجان يحتوي على مادة تسمى جلوكاسايد سولاسودين تعمل على الحماية من السرطان ، وقد اكتشفها الدكتور بيل تشام بعد أن استمع للمزارعين الأستراليين الذين قالوا له إن الماشية قد شفيت من سرطان العين بعد أن وضعوا لبخة مصنوعة من فاكهة تسمى تفاح الشيطان ، وهي ثمرة من نفس العائلة التي ينتمي إليها الباذنجان والطماطم. ووجد أن هذه المادة تعمل على ربط المستقبلات على سطح الخلية السرطانية حيث يؤدي إلى تمزقها وتدميرها. وقد أثبتت هذه المادة فعاليتها في علاج أكثر من 80.000 حالة مصابة بسرطان الجلد ، كما أن الأستراليين كانوا قد استخدموا هذه المادة منذ فترة بعيدة لعلاج سرطان الجلد.
10. فوائد قشر الباذنجان:
أحد فوائد الباذنجان أنه يمكن تناول قشور الباذنجان لكن إذا كانت الثمار صغيرة، حيث إذا كانت كبيرة فإنهت تصبح شائخة وأكثر مرارة ولونها باهت. وتحتوي قشور الباذنجان على مركب الناسونين المضاد للأكسدة.

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات: